الاسئلة الاكثر تكرارا

ما هي الطرق التي تقع ضمن صلاحيات وزارة الأشغال العامة والإسكان؟

يختص عمل الوزارة بالطرق التي تقع خارج حدود تنظيم البلديات وأمانة عمان الكبرى بالإضافة إلى الطرق النافذة ضمن حدود تنظيم البلديات والأمانة.



ما هو دور وزارة الإشغال العامة والإسكان بالتعويض عن استملاكات الأراضي لغايات الطرق التابعة للوزارة؟

ينحصر دور وزارة الأشغال العامة والإسكان بتحديد مسارات الطرق المراد استملاكها وسعة الاستملاك حسب حدود الإنشاء، أما فيما يتعلق بالتعويض عن المساحات المستملكة فهو من اختصاص دائرة الأراضي والمساحة.



ما هي الأسس التي تعتمدها وزارة الأشغال العامة الإسكان في تنفيذ الطرق الزراعية؟

يتم تحديد أولويات التنفيذ للطرق الزراعية في كل محافظة بحسب احتياجات المناطق الزراعية من خلال مجلس الخدمات المشتركة في المحافظة نفسها وضمن المخصصات المالية المرصودة للمحافظة المعنية.



ما هو الطريق الدائري وما هي الغاية منه وما هو تصنيفه بحسب قانون الطرق وهل له منافذ ومخارج محددة وفي أي محافظات توجد الطرق الدائرية حالياً؟

الطريق الدائري هو طريق التفافي دائري يمر حول المحافظة والهدف الرئيسي من الطريق الدائري هو تخفيف الازدحامات المرورية داخل المدن وذلك من خلال تحويل حركة المركبات إلى الطريق الدائري.

يصنف الطريق الدائري بأنه طريق رئيسي حسب قانون الطرق حيث يتم تأمين منافذ ومخارج محددة بعد اعتماد الطريق على انه طريق محدود المنافذ، ويوجد حالياً دراسات وتنفيذ طرق دائرية في كل من:

  • العاصمة عمان.
  • محافظة اربد.
  • محافظة البلقاء.
  • محافظة الطفيلة.


ما هو الفرق بين الطريق الرئيسي الثانوي والقروي؟

حسب قانون الطرق النافذة يتم تصنيف الطريق الرئيسي والثانوي والقروي بحسب سعة الاستملاك حيث لا تقل سعة الاستملاك للطريق الرئيسي عن (40)م والثانوي عن (30)م والقروي عن (20) م.



كيف تقيم محتوى الصفحة؟