تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
                                                                                                  تسجيل الدخول English
 
 
 
 
 
                                                 
 
محفوظات الإصداراتمحفوظات الإصدارات

العنوان

مذكرة تفاهم لتطوير الكودات الخاصة بتمديدات المياه وتأهيل وترخيص العاملين بها

الخبر

 

 

halaseh2017.png

عمان 12 كانون الاول (بترا)-

 

 

وقعت وزارة الاشغال العامة والاسكان ومؤسسة المواصفات والمقاييس وسلطة المياه مع الرابطة الدولية لموظفي السباكة والميكانيكا اليوم الثلاثاء مذكرة تفاهم لتعزيز البنية التحتية من خلال تحديث وتطوير الكودات في مجال اعمال الاعمار.

وبموجب المذكرة يتم تعزيز البنية التحتية للمياه والصرف الصحي من خلال التطوير المستمر والتطبيق لكودات البناء والمواصفات القياسية الوطنية الخاصة بالسباكة.

بين رئيس مجلس البناء الوطني الاردني وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه ان مجلس البناء سيقوم بتحديث هذه الكودات وتطوير العاملين بالسباكة والميكانيك لتعزيز مفاهيم البنية التحتية للمياه والصرف الصحي والتي تأتي من ضمن تأهيل العمالة المهنية الخاصة باعمال السباكة والميكانيك لتاهيلهم وتدريبهم على المشاريع التي تنفذ بالمملكة.

واوضح هلسه بان خطة تحفيز الاقتصاد الوطني تاتي من ضمن الخطة احد محاورها تنظيم عمل المهن الداخلة بقطاع الإنشاءات الاردني واصدار الرخص اللازمة للعاملين بهذه المهن من حيث تدريبهم وتأهيلهم وترخيصهم واصدار الشهادات المهنية اللازمة لهم لضمان نوعية المنتج على ارض الواقع لما لهذا الدور من الاثر الايجابي على تطوير المهن المساندة الداخلة بقطاع الانشاءات.

وقال هلسه ان توقيع هذه المذكرة احد مخرجات الخطة لغايات تطوير وتحديث اعمال السباكة والتي تعتبر من احد المهن الداخلة في قطاع الإنشاءات وكذلك تحديث وتطوير كودات البناء الوطني بحيث تغطي متطلبات السلامة والصحة وكفاءة الطاقة والمياه واستخدام منتجات ذات جودة عاليه بما في ذلك تأهيل العاملين بهذه المهنة .

وأكد الوزير هلسه ان مذكرة التفاهم تشكل فرصة لتحديث وتطوير الكودات الأردنية والمواصفات القياسية الوطنية، بالإضافة إلى منح شهادات المطابقة للمنتجات المستخدمة لقطاع المياه والصرف الصحي الأمر الذي سيساعد الأردن في المساهمة في إيجاد حلول للتعامل مع ندرة المياه، وذلك بتقليل استخدام المياه من خلال أنظمة ومنتجات السمكرة الكفؤة لاستخدام المياه.

وأشار نائب رئيس العلاقات الحكومة للرابطة الدولية لموظفي السباكة والميكانيكا دين هانسن إلى أن الرابطة والجهات الأردنية قد شاركا منذ فترة طويلة في تعاون مثمر وشراكة قوية وبين بان الرابطة بالعمل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والهيئات الحكومية الأخرى لإصدار وتطبيق القواعد الفنية والمواصفات القياسية الخاصة بكفاءة استخدام المياه، وتقديم المساعدة التقنية في إجراءات تقييم المطابقة بحسب أفضل الممارسات الدولية، وتوفير كودات السباكة الموحدة الأمريكية لتحديث كودات السباكة الأردنية، والمساعدة في وضع المعايير لإصدار شهادات للعمال المهرة في مجال السباكة وللأشخاص المختصين في عمليات التفتيش على أنظمة السباكة.

وبين أمين عام سلطة المياه بان تنمية القوى العاملة الماهرة القادرة على تصميم وبناء وصيانة انظمة المياه في المباني والتفتيش عليها بالاضافة الى الاعتراف بالدور المهم الذي تلعبه المواصفات القياسية الدولية والوطنية في وضع اجراءات تقييم المطابقة لمنتجات السباكة التي من شأنها تعزيز مهارات العاملين بالمهن الداخلة في قطاع الانشاءات بالاردن وتعزيز تجارة السلع ذات الجودة المطابقة للمواصفات.

ونصت مذكرة التفاهم على تكاثف الموارد والمعارف للنهوض بممارسات البناء وصناعة السباكة في الاردن وتحديث كودات البناء للسباكة والتي تستند الى كودات السباكة الموحدة الامريكية.

كما نصت على تنمية القوى العاملة الماهرة القادرة على تصميم وبناء وصيانة انظمة المياه في المباني والتفتيش عليها بالاضافة الى الاعتراف بالدور المهم الذي تلعبه المواصفات القياسية الدولية والوطنية في وضع اجراءات تقييم المطابقة لمنتجات السباكة التي من شأنها تعزيز التصنيع في الاردن وتعزيز تجارة السلع الآمنة والفعالة.

وتتعهد الرابطة بالعمل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية والهيئات الحكومية الأخرى لإصدار وتطبيق القواعد الفنية والمواصفات القياسية الخاصة بكفاءة استخدام المياه، وتقديم المساعدة التقنية في إجراءات تقييم المطابقة بحسب أفضل الممارسات الدولية، وتوفير كودات السباكة الموحدة الأمريكية لتحديث كودات السباكة الأردنية، والمساعدة في وضع المعايير لإصدار شهادات للعمال المهرة في مجال السباكة وللأشخاص المختصين في عمليات التفتيش على أنظمة السباكة.

ووقع مذكرة التفاهم وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسة ومدير المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن وامين عام سلطة المياه المهندس مالك الرواشدة ونائب رئيس العلاقات الحكومة للرابطة الدولية لموظفي السباكة والميكانيكا دين هانسن.

--(
بترا) م ف/س ق 12/12/2017 - 03:18 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مرفقات

نوع المحتوى: العنصر
الإصدار:‏ 2.0
تم إنشاء في 13/12/2017 10:43 ص بواسطة حساب النظام
تم إجراء آخر تعديل في 13/12/2017 10:44 ص بواسطة حساب النظام
 
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
   
 
                             
 
                                                     
:

الاخبار: مذكرة تفاهم لتطوير الكودات الخاصة بتمديدات المياه وتأهيل وترخيص العاملين بها

تعليمات (نافذة جديدة)