إدارة الطرق والمديريات التابعة لها
المهام والواجبات
- تنفيذ الاعمال الموكلة للمديرية من خلال الأقسام التابعة لها.
- متابعة انجاز الأعمال حسب المواصفات الفنية المطلوبة وشروط العقد وذلك من خلال متابعة تقارير الاستشاري وتقارير الفحوصات المخبرية الشهرية.
- متابعة وإعداد كافة مراسلات المشروع العقدية من قبل صاحب العمل وحسب الصلاحيات الخاصة بصاحب العمل واتخاذ الإجراءات اللازمة بالسرعة الممكنة.
- تشكيل لجان لدراسة الأوامر التغييرية وتحليل الاسعار ومفاوضة المقاول / الاستشاري على الاسعار المقدمة منه وتقديم التنسيبات اللازمة حسب شروط العقد ونظام الأشغال الحكومية.
- دراسة الطلبات والاعتراضات المقدمة من المواطنين على مسارات الطرق الرئيسية وإجراء ما يلزم بخصوصها أو تحويلها للجهة ذات الاختصاص للرد عليها.
- التدقيق والمصادقة على الدفعات المرحلية والنهائية لكل من المستشارين المشرفين على مشاريع الطرق.
- التعاون مع مديرية الشؤون القانونية لتزويدهم بالردود الفنية والبيانات والمعلومات المتعلقة بالقضايا المقامة ضد وزارة الأشغال أو القضايا المقامة من الوزارة والخاصة بمشاريع مديرية تنفيذ الطرق وبالاستناد لقانون الطرق في جميع الأمور ذات الصلة.
- التدقيق والمصادقة على التقييم النهائي المعد من قبل الاستشاري المشرف والمعتمد من قبله للعطاءات المستلمة استلاماً نهائياً.
- تزويد مديرية الشؤون المالية بقيمة الأعمال المتبقية والمطلوب تنفيذها ضمن مشاريع مديرية تنفيذ الطرق وذلك لغايات استكمال أعمالهم بوضع خطة موازنة وزارة الأشغال العامة والاسكان في مجال الطرق بما يتلاءم ويتوافق مع خطة الوزارة في انشاء وتحسين ورفع مستوى الطرق بمواصفات فنية عالية.
- الإشراف المباشر على بعض مشاريع الطرق.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
- مديرية صيانة الطرق والجسور
المهام والواجبات
- وضع البرامج والخطط المستقبلية لمتطلبات صيانة الطرق والجسور على المستوى القريب والبعيد وتقدير كلفة صيانة الطرق وإعداد الموازنات السنوية اللازمة لذلك.
- التنسيق مع مديريات الوزارة والجهات ذات العلاقة لمعرفة الحاجة الفعلية لأعمال الصيانة ووضع الحلول والمواصفات الفنية لها.
- الإشراف المباشر وغير المباشر ومتابعة تنفيذ مشاريع الصيانة للطرق والجسور المرصود لها مخصصات في الموازنة واستكمال الإجراءات المتعلقة بها.
- تدقيق المطالبات المالية للمقاولين المنفذين لأعمال عطاءات صيانة الطرق والجسور والواردة من مديريات الأشغال او المستشارين واجازة صرفها اصوليا.
- دراسة التقارير الشهرية الواردة من مديريات الأشغال والمستشارين لسير العمل وابداء الملاحظات عليها وإعداد تقرير شهري شامل لجميع منجزات المديريات والمشاريع التابعة للمديرية
- المشاركة بلجان الاستلام واللجان الفنية في الوزارة وكذلك بلجان العطاءات المحلية والمركزية.
- التدريب الدوري لمهندسي وفنيي صيانة الطرق على كل ما يستجد من برامج واساليب الصيانة الحديثة
- دراسة وتقييم حالات الطرق بشكل دوري لكافة الطرق الرئيسية والثانوية والجسور في جميع محافظات المملكة.
- إعداد وثائق العطاءات على ضوء المخصصات المتوفرة.
- متابعة طلبات المواطنين من حيث الكشف على الطرق والجسور وكافة عناصر الطريق بالإضافة إلى القطوعات المحاذية للطرق واتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانتها.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
مديرية دراسات الطرق
المهام والواجبات
- عمل الدراسات المرورية ودراسات المشاة على التقاطعات وعلى الطرق لكامل شبكة الطرق في المملكة وإعداد وثائق العطاءات المتعلقة بالتقاطعات بناء على نتائج الدراسة المرورية.
- تدقيق دراسات التأثير المروري لعدة مشاريع المراد اقامتها على شبكة الطرق التابعة لهذه الوزارة.
- تدقيق الدفعات النهائية و/أو دفعات الانجاز لجميع مشاريع الطرق ونسخة للمتابعة من قبل إدارة صيانة الطرق وإدارة الشؤون التنفيذية ويشمل هذا التدقيق تدقيق كل الأوراق الحسابية للأعمال المنجزة وكل المخططات التنفيذية ومطابقة الكميات المنجزة مع المخططات التنفيذية وعمل كيل ومطابقته على الواقع لبعض الأعمال وتدقيق الأسعار.
- عمل دراسات جيوتقنية وفحص التربة للمواقع والمشاريع المختلفة للطرق والأبنية وتدقيق تقارير فحص التربة والتأكد من التوصيات والنتائج ودراسة الانزلاقات والانهيارات وتساقط الحجارة للعديد من المواقع على الطرق والعمل على إيجاد الحلول والتقليل من تلك المخاطر.
- دراسة سطح الطريق وعيوبها وتحديد أنواع الشقوق والهبوطات ومدى حاجة الطريق ودراسة وتقييم الجدران الإستنادية القائمة وعيوبها.
- التدقيق على المخططات ووثائق العطاء المقدمة من المكاتب الاستشارية فيما يخص الاعمال الانشائية وإعداد وثائق العطاء الخاصة بتنفيذ جسور المشاة واعتماد المخططات المقدمة من المقاول المحال عليه العطاء.
- الإشتراك في اللجان الفنية التي يتم تشكيلها فيما يخص التلزيم والأوامر التغييرية وتمديد المدة وذلك لعطاءات الخدمات الفنية التي يتم متابعتها من قبل المديرية.
- ترسيم حرم الاستملاك للطرق التابعة للوزارة وحسب صفة الطريق مع مراعاة المباني القائمة والعوائق ليتم اعتماد الترسيم وتثبيته على لوحات دائرة الأراضي والمساحة.
- تدقيق المطالبات المالية الخاصة بمشاريع الدراسات.
- تجهيز اتفاقيات الخدمات للمشاريع التي سيتم طرحها وحسب خطة الوزارة.
- تصميم منشآت مائية لتصريف مياه الأمطار على مجاري الوديان.
- تطويل العبارات القائمة وتصميم خط تصريف مياه الأمطار storm line system ودراسة الحمايات المطلوبة على جوانب الطرق ومجاري الاودية وتحويل مجاري السيول وذلك بعمل الرفع المساحي للموقع وتنزيل الطريق على مخطط كنتوري وعمل صورة جوية وفوتوغرافية.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
المهام والواجبات
- الإشراف على عطاءات صيانة الاشارات الضوئية على طرق المملكة والتابعة لوزارة الأشغال
- الإشراف المباشر على تنفيذ تركيب الاشارات الضوئية التي يتم طرحها من مديرية السلامة.
- إعداد وثائق العطاءات والدراسات وطرحها من خلال العطاءات المحلية.
- متابعة وضبط الجودة لأعمال الطرق النافذة في المملكة.
- متابعة تنفيذ مشاريع تمديد الخدمات ضمن حرم الطرق وإعطاء التصاريح لقص الطرق لتنفيذ الخدمات.
- متابعة وترخيص اللوحات الإعلانية ضمن حرم الطرق التابعة لوزارة الأشغال العامة.
- إدامة السلامة المرورية على الطرق بتركيب عناصر السلامة المرورية من اشارات ارشادية وتحذيرية.
- متابعه تقارير الحوادث المرورية والاعتداء على عناصر السلامة المرورية على الطرق وتقدير وتحصيل قيمة الأضرار لصالح الخزينة
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
المهام والواجبات
- تقوم مديرية الإنارة التابعة لإدارة الطرق بدور جوهري في الحفاظ على الإنارة بنسبة 99% على جميع الطرق الرئيسية النافذة التابعة لوزارة الأشغال العامة والاسكان، حيث تعتبر إنارة الطرق أهم عناصر السلامة المرورية المعنية بالحفاظ على أرواح المواطنين وحيوية الطرق الرئيسية بما يحقق أعلى مستويات الخدمة لمستخدمي الطرق.
- تقديم أعلى مستويات الخدمة على صعيد دراسة وتنفيذ وصيانة إنارة الطرق التابعة لهذه الوزارة
- إدامة وصيانة ومتابعة الإنارة القائمة حيث تقوم المديرية بصيانة الإنارة على جميع الطرق الرئيسية.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
المهام والواجبات
- جمع معلومات الطرق و بيانات حالة الطريق و حركة المرور على الطرق و المخاطر المناخية و أية مخاطر أخرى و حساب تكاليف استثمارات رأس المال و الصيانة و غيرها من البيانات ذات الصلة لأغراض تخطيط الطرق و تحليل تكاليف دورة الحياة للطريق
- تحديث بيانات الطرق بشكل دوري و عكسها على النظام بالتعاون مع المعنيين.
- دمج أنظمة برمجيات متطورة مثل نظام إدارة أصول الطرق RAMS و نموذج تطوير و إدارة الطرق HDM4 لتعزيز اتخاذ القرار و كفاءة الإدارة سيسهم استخدام هذه التقنيات في تبسيط العمليات و تحسين تخصيص الموارد و دعم نماذج الصيانة التنبؤية و تطبيق أفضل الممارسات في إدارة أصول الطرق لتمديد عمر البنية التحتية للطرق.
- تخطيط و اعداد عقود الطرق المبنية على الاداء وفق احتياجات ورؤية الوزارة
- عمل آلية (مصفوفة أولويات )لتحديد أولويات تنفيذ و صيانة مشاريع الطرق بوفق خطط التنمية المعتمدة و وضع السياسات العامة لتخطيط شبكة الطرق في ضوء أولويات الوزارة و الحكومة و بالتنسيق مع الوحدات الادارية المختصة وفقا للموارد المالية و الادارية المتوفرة و حسب دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بمشاريع الطرق .
- المساهمه مع المعنيين الكشف الدوري المستمر عن العيوب التي تطرأ على الطرق وتقرير الحاجة إلى صيانتها.
- المساهمة في إعداد الخطط الاسترتيجية الخاصة بقطاع الطرق.
- ادارة الاتفاقيات الدولية و المحلية الخاصة بإدارة الطرق.
- دراسات الاستثمارات على جانبي الطرق
- التخطيط لمشاريع الطرق مدفوعة الأجر (Tool Roads).