Logo 2 Image




إدارة الأبنية والمديريات التابعة لها

  • مديرية تنفيذ وصيانة الأبنية

المهام والواجبات

  1. إجراء عملية تسليم الموقع للمشاريع الجديدة التابعة لجميع الوزارات والدوائر الحكومية باستثناء مشاريع وزارة التربية والتعليم.
  2. دراسة خبرات الكوادر المقدمة من قبل المقاول والاستشاري وفقاً لشروط العقد لكل عطاء وعمل كتاب الاعتماد وفقاً للصلاحيات المعمول بها في الوزارة.
  3. دراسة وثائق بوالص التأمين بالتزامن والتنسيق مع مديرية الشؤون المالية وإعداد كتاب الاعتماد اللازم وفقاً للصلاحيات المعمول بها في الوزارة.
  4. دراسة الكفالات (كفالة الدفعة المقدمة، كفالة الصيانة، اي كفالات خاصة تطلب بموجب العقد أثناء التنفيذ ومن لجان الاستلام) وإعداد ما قد يترتب على ذلك.
  5. عمل جميع المراسلات الخاصة بالمشاريع مثل مخاطبة المصمم ومخاطبة الاستشاري المشرف.
  6. عمل الزيارات الميدانية للمشاريع ومتابعة سير العمل وتقدم الإنجاز للمشاريع والعمل على تحديد العوائق التي تعترض هذه المشاريع والعمل على حلها مع عمل التقارير اللازمة وفق النموذج المعتمد.
  7. تدقيق الدفعات المالية المرحلية ودفعة الإنجاز والدفعة الختامية للمقاولين المنفذين للمشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
  8. تدقيق الدفعات المالية الشهرية للاستشاريين المشرفين على المشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
  9. إعداد وتدقيق التقييم النهائي للمشاريع التابعة للمديرية.
  10. تحديث قواعد البيانات في المديرية أو أية برامج مستحدثة فيما يخص نسب الإنجاز والمبالغ المصروفة على المشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
  11. عمل التقارير اللازمة لمعالي وزير الأشغال العامة والإسكان عن مشاريع المديرية.
  12. الإشتراك في لجان الأوامر التغييرية وفقاً لنظام المشتريات الحكومية.
  13. المشاركة في اللجان الفنية الخاصة بتدقيق العطاءات قيد الطرح بالإشتراك مع دائرة العطاءات الحكومية.
  14. عمل الردود من الناحية الفنية على اللوائح المحولة إلى المديرية من مديرية التحكيم.
  15. متابعة ايصال خدمات التيار الكهربائي والمياه والصرف الصحي وترخيص المباني للمشاريع التابعة للمديرية.
  16. إدارة العقد الموقع مع المقاول المنفذ بكامل بنوده التعاقدية وعقد الاجتماعات الدورية مع أطراف العقد لتذليل المعيقات ومتابعة ضبط الجودة بالإشتراك مع مديرية ضبط الجودة.
  17. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية دراسات الأبنية

المهام والواجبات

  1. إعداد وثائق عطاءات الأبنية الحكومية المختلفة والمتضمنة المخططات المعمارية والانشائية واعمال التصميم الداخلي والديكور بحيث تتوافق مع متطلبات صاحب العمل والمخصصات المرصودة في الموازنة العامة للدولة.
  2. تدقيق كافة مراحل الدراسات وتجهيز وثائق عطاءات التنفيذ للمشاريع التي يتم إعداد دراستها من قبل المكاتب الاستشارية.
  3. إعداد الشروط المرجعية للعطاءات التي يتم طرحها على المكاتب الهندسية والشركات الاستشارية .
  4. إعداد الدراسات والمواصفات ووثائق العطاءات لمشاريع الإشراف على المشاريع.
  5. الإشراف على تنفيذ اعمال العطاءات التي يتم فيها تفويض مدير دراسات الأبنية بصلاحياتها.
  6. المشاركة في لجان استلام المشاريع المختلفة.
  7. الإشتراك باللجان الفنية المختلفة للغايات التالية:
  • دراسة العروض الفنية والمالية لعطاءات الأبنية قبل احالتها.
  • تقديم المشورة الفنية حول ابنية الوزارات والدوائر الحكومية المختلفة.
  1. المساهمة في تطوير وتحديث المواصفات الفنية العامة للأبنية والتشريعات المتعلقة بالعمل الهندسي ونقل التكنولوجيا لمواكبة التطور العلمي واساليب البناء الحديث.
  2. الاسهام في تدريب المهندسين حديثي التخرج لإكسابهم الخبرة الفنية
  3. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية الكهروميكانيك

المهام والواجبـات

  1. دراسة، تصميم، تنفيذ، صيانة، متابعة، إعداد وثائق العطاءات، تدقيق، اعتماد كوادر ومواد.
  2. تطبيق كودات البناء الوطني اثناء دراسة تصميم الخدمات الكهربائية والميكانيكية في الأبنية الحكومية.
  3. إعداد التقارير الفنية وحساب الكلف التقديرية للأعمال الكهرو ميكانيكية للمشاريع.
  4. المشاركة باللجان الخاصة بدراسة الأوامر التغييرية ولجان الاستلام والتحكيم.
  5. الدعم الفني للوزارات والهيئات الحكومية.
  6. اتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بالصيانة في حالات الطوارئ.
  7. تطوير الخدمات الكهربائية والميكانيكية للمباني.
  8. المشاركة باللجان الخاصة بتحديث كودات البناء الوطني الصادرة عن مجلس البناء الوطني الخاصة بالأعمال الكهربائية والميكانيكية.
  9. متابعة مشاريع كفاءة استخدام الطاقة في المباني الحكومية.
  10. متابعة شاملة لإدامة الصيانة للمراكز الحدودية ومباني رئاسة الوزراء.
  11. المشاركة في لجان البنية التحتية للأعمال الكهرو ميكانيكية دراسة وتنفيذ.
  12. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية تنفيذ وصيانة الأبنية المدرسية

المهام والواجبات

 

  1. متابعة الإشراف على تنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتي يتم الإشراف عليها. من خلال المكاتب الاستشارية أو مديريات الأشغال في المحافظات.
  2. متابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية والمعمارية طبقاً للمواصفات والمخططات التنفيذية.
  3. تنفيذ الزيارات الميدانية للمشاريع الحكومية في كافة انحاء المملكة لمتابعتها وإعداد التقارير الفنية الخاصة بها.
  4. إعداد التقارير الشهرية والسنوية حول سير العمل في مشاريع الأبنية المدرسية قيد التنفيذ.
  5. إعداد لجان وتقارير الأوامر التغييرية اللازمة لمشاريع الأبنية المدرسية قيد التنفيذ.
  6. تدقيق المطالبات المالية والزمنية لجميع المشاريع وتشمل (مطالبات مقاولين واستشاريين وتعويضات).
  7. دراسة التمديدات اللازمة لجميع مشاريع الأبنية المدرسية.
  8. الإشتراك في اللجان الفنية لاستلام أعمال العطاءات المختلفة.
  9.  العمل على حل جميع المشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع.
  10. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟