إدارة الأبنية والمديريات التابعة لها
- مديرية تنفيذ وصيانة الأبنية
المهام والواجبات
- إجراء عملية تسليم الموقع للمشاريع الجديدة التابعة لجميع الوزارات والدوائر الحكومية باستثناء مشاريع وزارة التربية والتعليم.
- دراسة خبرات الكوادر المقدمة من قبل المقاول والاستشاري وفقاً لشروط العقد لكل عطاء وعمل كتاب الاعتماد وفقاً للصلاحيات المعمول بها في الوزارة.
- دراسة وثائق بوالص التأمين بالتزامن والتنسيق مع مديرية الشؤون المالية وإعداد كتاب الاعتماد اللازم وفقاً للصلاحيات المعمول بها في الوزارة.
- دراسة الكفالات (كفالة الدفعة المقدمة، كفالة الصيانة، اي كفالات خاصة تطلب بموجب العقد أثناء التنفيذ ومن لجان الاستلام) وإعداد ما قد يترتب على ذلك.
- عمل جميع المراسلات الخاصة بالمشاريع مثل مخاطبة المصمم ومخاطبة الاستشاري المشرف.
- عمل الزيارات الميدانية للمشاريع ومتابعة سير العمل وتقدم الإنجاز للمشاريع والعمل على تحديد العوائق التي تعترض هذه المشاريع والعمل على حلها مع عمل التقارير اللازمة وفق النموذج المعتمد.
- تدقيق الدفعات المالية المرحلية ودفعة الإنجاز والدفعة الختامية للمقاولين المنفذين للمشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
- تدقيق الدفعات المالية الشهرية للاستشاريين المشرفين على المشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
- إعداد وتدقيق التقييم النهائي للمشاريع التابعة للمديرية.
- تحديث قواعد البيانات في المديرية أو أية برامج مستحدثة فيما يخص نسب الإنجاز والمبالغ المصروفة على المشاريع الحكومية التابعة للمديرية.
- عمل التقارير اللازمة لمعالي وزير الأشغال العامة والإسكان عن مشاريع المديرية.
- الإشتراك في لجان الأوامر التغييرية وفقاً لنظام المشتريات الحكومية.
- المشاركة في اللجان الفنية الخاصة بتدقيق العطاءات قيد الطرح بالإشتراك مع دائرة العطاءات الحكومية.
- عمل الردود من الناحية الفنية على اللوائح المحولة إلى المديرية من مديرية التحكيم.
- متابعة ايصال خدمات التيار الكهربائي والمياه والصرف الصحي وترخيص المباني للمشاريع التابعة للمديرية.
- إدارة العقد الموقع مع المقاول المنفذ بكامل بنوده التعاقدية وعقد الاجتماعات الدورية مع أطراف العقد لتذليل المعيقات ومتابعة ضبط الجودة بالإشتراك مع مديرية ضبط الجودة.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
المهام والواجبات
- إعداد وثائق عطاءات الأبنية الحكومية المختلفة والمتضمنة المخططات المعمارية والانشائية واعمال التصميم الداخلي والديكور بحيث تتوافق مع متطلبات صاحب العمل والمخصصات المرصودة في الموازنة العامة للدولة.
- تدقيق كافة مراحل الدراسات وتجهيز وثائق عطاءات التنفيذ للمشاريع التي يتم إعداد دراستها من قبل المكاتب الاستشارية.
- إعداد الشروط المرجعية للعطاءات التي يتم طرحها على المكاتب الهندسية والشركات الاستشارية .
- إعداد الدراسات والمواصفات ووثائق العطاءات لمشاريع الإشراف على المشاريع.
- الإشراف على تنفيذ اعمال العطاءات التي يتم فيها تفويض مدير دراسات الأبنية بصلاحياتها.
- المشاركة في لجان استلام المشاريع المختلفة.
- الإشتراك باللجان الفنية المختلفة للغايات التالية:
- دراسة العروض الفنية والمالية لعطاءات الأبنية قبل احالتها.
- تقديم المشورة الفنية حول ابنية الوزارات والدوائر الحكومية المختلفة.
- المساهمة في تطوير وتحديث المواصفات الفنية العامة للأبنية والتشريعات المتعلقة بالعمل الهندسي ونقل التكنولوجيا لمواكبة التطور العلمي واساليب البناء الحديث.
- الاسهام في تدريب المهندسين حديثي التخرج لإكسابهم الخبرة الفنية.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
المهام والواجبـات
- دراسة، تصميم، تنفيذ، صيانة، متابعة، إعداد وثائق العطاءات، تدقيق، اعتماد كوادر ومواد.
- تطبيق كودات البناء الوطني اثناء دراسة تصميم الخدمات الكهربائية والميكانيكية في الأبنية الحكومية.
- إعداد التقارير الفنية وحساب الكلف التقديرية للأعمال الكهرو ميكانيكية للمشاريع.
- المشاركة باللجان الخاصة بدراسة الأوامر التغييرية ولجان الاستلام والتحكيم.
- الدعم الفني للوزارات والهيئات الحكومية.
- اتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بالصيانة في حالات الطوارئ.
- تطوير الخدمات الكهربائية والميكانيكية للمباني.
- المشاركة باللجان الخاصة بتحديث كودات البناء الوطني الصادرة عن مجلس البناء الوطني الخاصة بالأعمال الكهربائية والميكانيكية.
- متابعة مشاريع كفاءة استخدام الطاقة في المباني الحكومية.
- متابعة شاملة لإدامة الصيانة للمراكز الحدودية ومباني رئاسة الوزراء.
- المشاركة في لجان البنية التحتية للأعمال الكهرو ميكانيكية دراسة وتنفيذ.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
- مديرية تنفيذ وصيانة الأبنية المدرسية
المهام والواجبات
- متابعة الإشراف على تنفيذ مشاريع الأبنية المدرسية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتي يتم الإشراف عليها. من خلال المكاتب الاستشارية أو مديريات الأشغال في المحافظات.
- متابعة تنفيذ الأعمال الإنشائية والمعمارية طبقاً للمواصفات والمخططات التنفيذية.
- تنفيذ الزيارات الميدانية للمشاريع الحكومية في كافة انحاء المملكة لمتابعتها وإعداد التقارير الفنية الخاصة بها.
- إعداد التقارير الشهرية والسنوية حول سير العمل في مشاريع الأبنية المدرسية قيد التنفيذ.
- إعداد لجان وتقارير الأوامر التغييرية اللازمة لمشاريع الأبنية المدرسية قيد التنفيذ.
- تدقيق المطالبات المالية والزمنية لجميع المشاريع وتشمل (مطالبات مقاولين واستشاريين وتعويضات).
- دراسة التمديدات اللازمة لجميع مشاريع الأبنية المدرسية.
- الإشتراك في اللجان الفنية لاستلام أعمال العطاءات المختلفة.
- العمل على حل جميع المشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذ المشاريع.
- الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.