Logo 2 Image




إدارة الشؤون المالية والإدارية والمديريات التابعة لها :

  • مديرية الشؤون المالية

المهام والوجبات:

  1. إعداد مشروع قانون الموازنة العامة وإصدار الحوالات المالية والأوامر المالية.
  2. تدقيق المطالبات المالية الخاصة بما يلي:
  • عطاءات الأبنية.
  • عطاءات الطرق.
  • عطاءات مديريات الأشغال.
  • علاوات الموظفين.
  • عطاءات النظافة.
  • فواتير المشاغل.
  • فواتير الكهرباء والمياه.
  • الرواتب.
  1. الصرف من المخصصات المرصودة ضمن قانون الموازنة.
  2. مخاطبة الدوائر والوزارات لصرف او تحويل المطالبات المالية الخاصة بعطاءاتهم.
  3. الإدخال على نظام الـ GFMIS.
  4. عمل مطابقات شهرية بين قسم الصندوق وقسم الموازنة.
  5. قبض الشيكات الخاصة من الوزارات والدوائر الأخرى إلى قسم الامانات.
  6. صرف قيمة المطالبات لأصحاب الاستحقاق.
  7. قبض اقتطاعات الرواتب وتصنيفها وصرفها للجهات المعنية.
  8. استلام الكفالات ومتابعة تمديدها والاحتفاظ بها لحين الانتهاء من الغاية التي صدرت من أجلها.
  9. إصدار التقارير لجهات داخلية وخارجية بخصوص المصروف لاي عطاء.
  10. متابعة القضايا وصرفها.
  11. عمل الخلاصات الحسابية الشهرية الخاصة بدائرة الموازنة العامة ووزارة المالية لقسمي محاسبة الصندوق والأمانات.
  12. نقل المعرفة بين رؤساء الاقسام والموظفين وبين مديرية الشؤون المالية والمديريات الأخرى.
  13. المشاركة باللجان المتعلقة بجميع الأمور المالية.
  14. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية الموارد البشرية

المهام والواجبات

  1. إدارة كافة الأنشطة المتعلقة بالموارد البشرية في الوزارة والهادفة إلى الارتقاء بكفاءة العنصر البشري وتطوير قدراته
  2. وضع السياسات وتطوير وتطبيق أحدث أنظمة وبرامج الموارد البشرية والمتضمنة عمليات التخطيط والتنبؤ، والاختيار والتعيين، والتدريب والتطوير، وتخطيط الموارد البشرية، وتقييم الأدء، والرواتب، والمكافأة والتحفيز، وعلاقات الموظفين، وقنوات الاتصال.
  3. تطبيق الأنظمة والسياسات الخاصة بشؤون الموظفين ومتابعة كافة الإجراءات والأمور المتعلقة بها كالإجازات والمغادرات والترفيعات وغيرها، ومتابعة التزام الموظفين بالقوانين والأنظمة المتبعة.
  4. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية الشؤون الإدارية

المهام والواجبات: -

  1. تعزيز مبدأ الإدارة بالمشاركة من خلال عقد اجتماعات دورية منتظمة لمناقشة وحل مشكلات العمل.
  2. المشاركة في إعداد وثائق طرح عطاءات النظافة والكافتيريا والامن والحماية وصيانة الأجهزة والآلات ومتابعة الجودة المقدمة منهم بعد الاحالة.
  3. متابعة الأعمال المتعلقة بصيانة الأجهزة مثل آلات التصوير وأجهزة الفاكس.
  4. مراقبة الدوام الرسمي والمغادرات للموظفين.
  5. متابعة اعمال الديوان الرئيسي (صادر، ووارد ونظام أرشفة وتتبع نظام التراسل)
  6. متابعة مقسم الوزارة وتنظيم عمله.
  7. تطبيق أحكام القوانين والأنظمة والبلاغات والتعليمات المرعية في الأمور الإدارية.
  8. تقديم الاقتراحات بخصوص رفع مستوى أدء العمل وتحسينه وتبسيط إجراءات العمل.
  9. استقبال المراجعين وارشادهم والاجابة على كافة استفساراتهم سواء المقاولين او المواطنين والموظفين.
  10. إعداد وطباعة الكتب المتعلقة بالتعاميم واستئجار المباني واي معاملات يتم تحويلها لمدير الشؤون الإدارية.
  11. متابعة اعمال قسم إدامة المبنى من حيث صيانة وإدامة مبنى الوزارة والمديريات المحيطة به.
  12. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية السياسات والتطوير المؤسسي

المهام والواجبات

  1. التخطيط الاستراتيجي: إعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للوزارة اللازمة لتحقيق أهدافها وغايات إنشائها بما ينسجم مع الاهداف والاولويات الوطنية وإعداد الخطط التنفيذية ومراجعتها للتأكد من انسجامها مع اهداف الوزارة، ومتابعة تقدم سير العمل في تنفيذ الخطة الاستراتيجية وخطط العمل التنفيذية بشكل دوري
  2. التطوير الإداري والتنظيمي: تطوير الهيكل التنظيمي والبنية التنظيمية للوزارة بشكل دوري وتحديد نقاط ومواطن الضعف والخلل واقتراح فرص التحسين والتطوير الممكنة، وذلك وفق التشريعات الناظمة لذلك.
  3. التقييم والتميز: تقييم الأدء والانجاز على مستوى الأهداف الاستراتيجية والبرامج والوحدات التنظيمية المختلفة في الوزارة وبشكل دوري ومنتظم، ودعم الأبداع وتبني المبادرات في مجالي التميز والإبداع وتنسيق عمل الجوائز والمشاركة في إعداد التقارير ومراجعتها.
  4. تطوير الخدمات والعمليات: تصميم وتطوير وتوثيق العمليات والإجراءات والخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الوزارة.
  5.  تدريب المهندسين حديثي التخرج: تأهيل المهندسين حديثي التخرج وتزويدهم بالمهارات والخبرات اللازمة من خلال الحاقهم بالبرنامج التدريبي في المؤسسات الحكومية والشركات لمساعدتهم في إيجاد فرص عمل في السوق المحلي والخارجي ووضع الخطط اللازمة لتدريب المهندسين حديثي التخرج من حيث إعداد المتدربين وتوفر المخصصات المالية.
  6. أتمتة إجراءات تدريب المهندسين حديثي التخرج وإدخال البيانات على نظام إلكتروني خاص لتلك الغاية.
  7.  الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  8. مهام أخرى تقع ضمن نطاق عمل المديرية:
  • مهام إدارة المعرفة: إدارة المعرفة هي عملية تحديد وتخطيط وتنظيم واستخدام الموجودات المعرفية داخل الوزارة، فهي تشمل العمليات التي تساعد الوزارة على توليد المعرفة والحصول عليها واختيارها وتنظيمها واستخدامها وتخزينها ونشرها وتحويل المعرفة الضمنية والمعلومات الهامة والخبرات التي تمتلكها الوزارة إلى مدخلات تدعم عملية اتخاذ القرار والتخطيط الاستراتيجي.
  • مهام الحكومة الإلكترونية: نظر لوجود بعدين رئيسيين لبرنامج الحكومة الإلكترونية فيكون تنفيذ هذه المهام على النحو التالي:
  • البعد التنظيمي والإجرائي: تتولى مديرية السياسات والتطوير المؤسسي بالتعاون والتنسيق مع الوحدات التنظيمية الأخرى في الوزارة توثيق الإجراءات والخدمات وتبسيطها هندستها وتهيئتها لتقديمها إلكترونياً.
  •  البعد الفني والتكنولوجي: تقوم مديرية السياسات والتطوير المؤسسي ومديرية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بالتنسيق مع إدارة برنامج الحكومة الإلكترونية بإعداد المتطلبات اللازمة من البرمجيات والبنية التكنولوجية والربط الإلكتروني والتي تمكن الوزارة من إتاحة خدماتها وتنفيذ عملياتها إلكترونياً.
  • مديرية العلاقات العامة

المهام والواجبات

  1. استقبال كبار ضيوف الوزارة.
  2. ارسال البرقيات والبطاقات في المناسبات المختلفة.
  3. تصديق الشهادات الصادرة عن نقابة المهندسين ونقابة مقاولي الانشاءات الاردنية والوزارة
  4. استقبال الوفود الزائرة وإعداد برامج الزيارة.
  5. إجراء الترتيبات اللازمة لسفر معالي الوزير وعطوفة امين عام الوزارة.
  6. إجراء الترتيبات اللازمة للجولات الميدانية.
  7. استقبال مراجعي الوزارة من خلال مكتب خدمة الجمهور وتوجيه المراجعين إلى الجهات المختصة بحسب نوع الخدمة المطلوبة.
  8. إجراء الترتيبات اللازمة في قاعة اهل العزم لعقد الاجتماعات والفعاليات المختلفة والإشراف عليها
  9. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية العطاءات المحلية

المهام والواجبات

  1. طرح وإحالة العطاءات المحلية التي تقل قيمتها عن (500.000) خمسمائة الف دينار واستكمال جميع إجراءاتها.
  2. إعداد الدعوات والإعلان عن العطاءات في الصحف اليومية المحلية وتحديد فئة المقاولين والاستشاريين المستهدفين بالمشاركة في العطاءات
  3. تجهيز قرارات الاحالة وتصديقها من قبل معالي الوزير.
  4.  إعداد الاتفاقيات للعطاء بين المقاول وصاحب العمل والتفاويض بالصلاحيات للجهات المعنية.
  5. استلام قرارات الاحالة للعطاءات المركزية وعطاءات الوزارات الأخرى مع الوثائق اللازمة وكفالات دخول المناقصات من الديوان.
  6. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.
  • مديرية اللوازم

المهام والواجبات

  1. تأمين مديريات مركز الوزارة ومديريات الأشغال في المحافظات بالدعم اللوجستي من حيث الاجهزة والاثاث والقرطاسية والمطبوعات.
  2. تأمين مركبات مركز الوزارة باحتياجاتها من الزيوت والفلاتر.
  3. متابعة اقسام اللوازم والمستودعات في مديريات الأشغال في المحافظات.
  4. إعداد الخطة الشرائية للوزارة والمديريات من حيث القرطاسية والمطبوعات واي مستلزمات ضرورية.
  5. الإشتراك في لجان الاستلام والجرد والتحقيق فيما يخص اللوازم.
  6. الإشراف المباشر على حسن تنفيذ المهام والأنشطة المرتبطة بالأقسام.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟